عاجل
أجمل التهاني والأمنيات من البروفيسور فؤاد عودة إلى الغالية ريم عودة وزوجها الاتحاد العام للجالية المصرية بفرنسا يهنئ القيادة السياسية والشعب المصري بمناسبة مرور مائتي عام على ... عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني المغربي يستقبل سفير العراق بالمغرب تقاطعات الفلسفة والأدب في كتابات الدكتور أسامة الشاذلي وزير السياحة يلتقي وزير السياحة الإيطالي لبحث تعزيز التعاون المشترك ودفع مزيد من التدفقات السياحية إ... وزير الخارجية يستقبل رئيس البرلمان العربي لبحث سبل تعزيز العمل العربي المشترك السفير نبيل حبشى.. يفتتح فعاليات إطلاق مبادرة "امتياز" بتوفير فرص تدريب مهني في ألمانيا بسام راضي للإعلام الإيطالى : "العلاقات بين مصر وإيطاليا وصلت إلى أعلى درجات التعاون على نحو غير مسبو... الخارجية تستضيف مراسم التوقيع على اتفاقيات تعاون بين عدد من الوزارات والهيئات المصرية والوكالة الفرن... هي وهو... حين تُجبر الظروف الفتاة على أن تحمل أكتاف الرجال
أخبار

وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات موسعة مع وزير خارجية جمهورية أوزبكستان

وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات موسعة مع وزير خارجية جمهورية أوزبكستان

استقبل د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، يوم السبت ١٣ يونيو، السيد باختيار سعيدوف وزير خارجية جمهورية أوزبكستان، حيث عقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن الوزير عبد العاطي رحب بزيارة وزير خارجية أوزبكستان باعتبارها الزيارة الثنائية الأولى لوزير خارجية أوزبكي إلى مصر، مؤكداً أنها تعكس الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين، مشيداً بالزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين البلدين مؤخراً، مما يعكس الإرادة السياسية المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، مؤكداً أهمية الحفاظ على انتظام آليات التشاور والتنسيق القائمة وانعقاد آليات التعاون الثنائي بصورة منتظمة.

كما بحث الوزيران سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق الشراكة المنشودة بين البلدين، حيث أكد الوزير عبد العاطي أهمية ترجمة التفاهم السياسي القائم إلى مشروعات واستثمارات ملموسة، خاصةً في قطاعات الزراعة والطاقة والبنية التحتية والتعدين وصناعة السيارات والكيماويات والسياحة والصناعات الغذائية، واللوجستيات والربط البحرى والجوى. وأكد وزير الخارجية الاهتمام بتعزيز التعاون في مجال الصناعات الدوائية، لدعم نفاذ المنتجات المصرية إلى أسواق آسيا الوسطى، إلى جانب أهمية تسهيل إجراءات تسجيل الأدوية المصرية في السوق الأوزبكية وتعزيز التعاون في مجالات التدريب وبناء القدرات ونقل الخبرات الفنية.

وفي سياق متصل، شدد الوزير عبد العاطي على أهمية الإسراع بإنشاء غرفة التجارة المصرية الأوزبكية ومجلس الأعمال المشترك، بما يسهم في زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري، مشيرا إلى الموقع الاستراتيجي لمصر وما تتمتع به من شبكة واسعة من اتفاقيات التجارة الحرة مع تلك الأسواق.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الوزيرين تناولا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، كما تبادل الجانبان الرؤى بشأن مستجدات المفاوضات الأمريكية-الإيرانية.

من جانبه، أشاد وزير الخارجية الاوزباكى بعمق العلاقات بين البلدين الصديقين، معربا عن تطلعه للعمل على الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية فى المجالات المختلفة خلال الفترة المقبلة، مشيدا بالدور الهام والبناء الذى تلعبه مصر لدعم الامن والاستقرار الاقليمى.

وفي ختام المباحثات، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية المصرى ونظيره الأوزباكى، ومذكرة تفاهم بشأن برنامج تعاون بين وزارتى الخارجية بالبلدين للفترة من ٢٠٢٦ – ٢٠٢٨.

نهى عراقي

نهى عراقي ليسانس أداب.. كاتبة وشاعرة وقصصية وكاتبة محتوى.. وأبلودر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى